تكنولوجيا

كيف يمكنك استخدام أداة تنبيهات جوجل لتحسين موقع الإلكتروني؟

تعد أداة  تنبيهات جوجل أحد أهم  وسائل مساعدة أصحاب المواقع الإلكترونية، وتمكينهم من الوصول للكلمات المفتاحية الجديدة لمتابعة سلوك الجمهورالمستهدف.

أهمية أداة تنبيهات جوجل

  •  تمكّن أصحاب المواقع والمسوقين من الحصول على تنبيهات بشكل دوري عندما يُنشر محتوى معين في مجالٍ ما.
  • أداة تنبيهات جوجل محدودة بحيث تشمل فقط محرك البحث جوجل؛ ما يعني أنه لن يتمكن المستخدم من تتبع المحتوى في محركات البحث الأخرى مثل بينج أو ياندكس. إضافةً إلى ذلك، لا تتيح الوصول إلى المحتوى القديم.
  • تساهم أداة تنبيهات جوجل في تحسين الاستراتيجية التسويقية المتبعة بموقعك، وذلك من خلال عدة مميزات
  • تحسين محركات البحث
  • تعزيز التسويق بالمحتوى
  • تتبع المنافسين
  • التعرف على آراء الجمهور
  • تحقيق السبق الصحفي للمواقع الإخبارية

كيفية استخدام تنبيهات جوجل

توجه مباشرة لرابط الأداة على الإنترنت ثم حدد البريد الإلكتروني الذي تريد استخدامه، وإذا لم يكن لديك حساب جوجل مسجل في المتصفح ففي هذه الحالة عليك تسجيل الدخول إليه
ادخل الآن الكلمة المفتاحية أو اسم الموقع الذي تريد تتبعه، ثم أنقر على Show options. بعد ذلك، ستظهر لك مجموعة من الخيارات الجديدة، والتي تتيح لك تخصيص إشعارات المحتوى
بعد الانتهاء من الإعدادات كافة، عليك بالنقر على Create Alert، لتبدأ بعدها باستقبال الإشعارات بخصوص تحديثات المحتوى الذي ترغب بمعرفته على الويب.

كيفية تخصيص إشعارات محتوى التنبية

How often: هذا الخيار يسمح لك بتحديد الوقت المناسب لتلقي الإشعارات، ويتيح لك ثلاث خيارات، الأول يمكنك من تلقي إشعارات المحتوى فور أرشفته في جوجل، والخيار الثاني يجمع المحتوى بشكلٍ يومي ويرسله لك في إشعار واحد، أما الخيار الأخير فهو لتحديد استلام المحتوى بشكلٍ أسبوعي.

Sources: حدد هنا مصدر المحتوى المناسب لك، من بين مجموعة من الخيارات المتمثلة في المواقع الإخبارية والمدونات ومقاطع الفيديو والكتب الإلكترونية، مع العلم أن منصات التواصل الاجتماعي ليست مدعومة في هذه الأداة.

Language: اختر لغة المحتوى الذي تريد متابعته، فالأداة تتيح لك مجموعة من اللغات.
Region: حدد المنطقة أو البلد التي تريد متابعة المحتوى الخاص بها، وهذا سيفيدك عند متابعة المنافسين في بلد محدد أو عند محاولة التوسع في أسواق جديدة.
How many: هذا الخيار مخصص لفلترة الإشعارات بالمفاضلة بين تلقي إشعارات النتائج كافة، أو الأفضل فقط.
Deliver to: ادخل عنوان البريد الإلكتروني الذي تريد تلقي الإشعارات عبره. كما أن هناك خيار مخصص لإرسال التنبيهات عبر الـ RSS.

أداة تنبيهات جوجل

نصائح استخدام تنبيهات جوجل

حدد هدفك من استخدام أداة Google Alerts، فالكثير من أصحاب المواقع يستخدمون الأداة من دون أهداف واضحة للتتبع أو ما شابه. فهل ترغب بمعرفة الكلمات أو المحتوى الشائع؟ أم تود أن تلقي نظرة على محتوى المنافسين؟ أو ربما ترغب بمعرفة موقع اسم موقعك من نتائج محتوى ما. تحديد الهدف سيساعدك على تحقيق نتائج واضحة وقابلة للتحليل.

تجنب استخدام الكلمات المفتاحية العامة، فعدد المواقع التي ستستخدم هذه الكلمات سيكون كبيرا جدا، مما سيغرق صندوق الوارد لديك بالكثير من الرسائل، وستجد أنك تحذف رسالة تلو الأخرى.

أداة تنبيهات جوجل
لابد الانتباه إلى أن أداة تنبيهات جوجل ليست مناسبة للبحث عن المحتوى المنشور في وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك والانستجرام، ما يعني أنه يجب عليك البحث عن أداة تتيح لك ذلك،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى