توب ستوريفن وثقافة

محمود عبد العزيز.. الساحر في صدارة التريند

تصدر الفنان محمود عبد العزيز، اليوم الأحد، محركات البحث في موقع جوجل، في ذكرى ميلاده.

 

يعتبر محمود عبد العزيز، صاحب سجل حافل بالعديد من الأدوار المميزة، في العديد من الأفلام والمسلسلات المؤثرة في تاريخ الفن المصري.

محمود عبد العزيز
محمود عبد العزيز

مولد ونشأة محمود عبد العزيز:

 

محمود عبد العزيز
محمود عبد العزيز

يقدم موقع هارموني توب إيجيبت، أبرز المعلومات المتوفرة عن محمود عبد العزيز، ولد الفنان محمود عبد العزيز في مثل هذا اليوم 4 يونيو عام 1946 بحى الورديان غرب الإسكندرية، تخرج من كلية الزراعة جامعة الإسكندرية قسم الحشرات وتفوق في دراسته وحصل على الماجستير في سم عسل النحل، وكما عشق الدراسة ونجح فيها كان عشقه للتمثيل أكثر.

محمود عبد العزيز
محمود عبد العزيز

ويحكي محمود عبد العزيز عن بداياته في التمثيل، ويقول: دراستي في كلية الزراعة لم تكن من بين أحلامي أو حتى حساباتي بعد أن حصلت على الثانوية، وكانت كل رغباتي إما الطب أوالتمثيل، ولم يكن من الممكن الالتحاق بكلية الطب بسبب المجموع، التحقت بزراعة الإسكندرية وتعلقت بها بسبب فرقتها المسرحية، وتخصصت في قسم الحشرات، وبعد التخرج شعرت بالحيرة واللخبطة وكنت أرى أن مستقبلي في القاهرة، وحلمت بمشاهدة استوديوهات السينما، ورفضت أسرتي ترك الإسكندرية، فعملت مساعد باحث فى معهد بحوث وقاية النباتات وكان أول راتب 1687 قرشا ـ أى أقل من 17 جنيها.

وأضاف: تقدمت بطلب هجرة إلى أمريكا، ورفضت أسرتي هجرتي تماما؛ لكنى سافرت مع واحد من أصدقائي على سفينة اسمها “الجزائر” إلى اليونان، وكانت أسوأ فترة في حياتى حيث عملت بائعا للصحف وصحفيا متجولا، لكني قررت العودة إلى الإسكندرية تفاديا للمرمطة في الغربة.

كان محمود عبد العزيز عضوا بفرقة كلية الزراعة المسرحية حيث مارس موهبته في التمثيل وهناك التقى المخرج نور الدمرداش الذى حضر الى الكلية للاشراف على احدى العروض التمثيلية للفرقة واعجب بالأداء التمثيلى لمحمود، حتى أنه اختاره وهو طالب في دور بمسلسله التليفزيونى “كلاب الحراسة” مقابل أجر أربعة جنيهات، وبعد التخرج قدمه الدمرداش في مسلسل “الدوامة” في دور الصحفى مع محمود يس ونيللى فكان المسلسل بداية انطلاقه الفني.

محمود عبد العزيز
محـمود عبد العزيز

أدوار محمود عبد العزيز:

بدأت مسيرته الفنية من خلال الشاشة الصغيرة فشارك بمسلسل”الدوامة” في بداية السبعينيات حين أسند له المخرج نور الدمرداش دورًا في المسلسل مع الراحل محمود ياسين ونجمة الاستعراضات نيللي، ثم انتقل إلى الشاشة الذهبية وتم تقديمه بالسينمات للمرة الأولي من خلال فيلم “الحفيد” عام 1974 ثم بدأت رحلته مع البطولة عندما قام ببطولة فيلم حتى آخر العمر.

في خلال 6 سنوات قام محمود عبد العزيز ببطولة 25 فيلمًا سينمائيًا، وخلال تلك الفترة ظل يقدم الأدوار المرتبطة بالشباب والرومانسية والحب والمغامرات.. منذ عام 1982 بدأ بالتنويع في أدواره، فقدم فيلم العار ورسخ محمود عبد العزيز نجوميته بعد هذا الفيلم، ونوع أكثر في أدواره فقدم دور الأب والمحب الرومانسي في “العذراء والشعر الأبيض” بالإشتراك مع النجمة نبيلة عبيد، ثم دور عميل المخابرات المصرية والجاسوس في فيلم إعدام ميت، وقدم شخصيات جديدة في أفلام الصعاليك والكيف والبرئ الذي حظي بنجاح جماهيري كبير… وبلغ عدد أفلامه 84 عملا سينمائيا.

ثم عاد للشاشة الصغيرة من جديد في منتصف الثمانينيات ليقدم دورًا من الأدوار الهامة في حياته الفنية وهو دور رأفت الهجان في المسلسل التليفزيوني الذي يحمل نفس الاسم وهو من ملف المخابرات المصرية.. تلاه في عام 2004 و قدم مسلسل يحمل اسم “محمود المصري” والذي جسد فيه شخصية أحد كبار رجال الأعمال الذين بدؤوا رحلتهم مع النجاح من الإسكندرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى