تكنولوجياتوب ستوري

جواسيس العصر.. لماذا حذفت جوجل “iReader”؟..

أثار تطبيق “iReader”، ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما نُشر تقرير يحذر من التطبيق لأنه يستخدم ميكروفونات الهواتف لتسجيل الأصوات المحيطة بها، إلى جانب ما يحدث على شاشات الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل “أندرويد”، حسب ما ذكر موقع “welivesecurity“.

ولفت الباحث الأمني لوكاس ستيفانكو، في تقريره إلي أن “التطبيق يسجل الأصوات المحيطة بالهواتف بمعدل دقيقة واحدة، كل 15 دقيقة، دون الحصول على إذن من المستخدمين، في انتهاك صارخ لخصوصيتهم”.

كود خبيث على تطبيق “iReader” يتحكم في ميكروفون الهاتف

وأضاف أن التطبيق، الذي أُطلق في سبتمبر 2021، كان يقدم للمستخدمين خدمة تسجيل ما يحدث على شاشة الهاتف “Screen Recorder app”، ولكن مطوري التطبيق دفعوا بتحديث مفاجئ في أغسطس الماضي، بإضافة “كود خبيث” منحهم القدرة على التحكم ميكروفون الهواتف، بمجرد تحديث التطبيق.

وصرّح ستيفانكو بأنه “قام بدراسة وتحليل أداء التطبيق عبر تحميله على عدد من الهواتف، لمراقبة الأوامر التي ينفّذها من دون إذن المستخدم”.
وبيّن تحليل الباحث الأمني أن “التحديث أضاف كوداً يعود إلى برمجيّة حصان طروادة الخبيثة (AhMyth Android Remote)، التي تسمح بالتحكم بالهواتف عبر التطبيق المثبت عليه”، مستغرباً “وصول التحديث إلى هواتف مستخدمي iReader حاملاً هذا الكود الخبيث، بالرغم من سياسات جوجل الصارمة بشأن مراجعات الكودات قبل تمرير تحديث التطبيقات إلى متجرها الرسمي”.

يُذكر أن التطبيق قد حصد 50 ألف تحميل على متجر “Google Play”، قبل حذفه من جانب “جوجل” بعد نشر هذا التقرير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى