توب ستوريعربي ودولي

انطلاق فعاليات اجتماع قادة دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي

انطلقت قبل قليل فعاليات اجتماع  قادة دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، اليوم الخميس،  في الكرملين، والذي رأسه الرئيس فلاديمير بوتين، بمشاركة رؤساء بيلاروس وكازاخستان وقرغيزستان، وكذلك رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان.

ومن المقرر أن يعقد قادة “الخمسة” اجتماعات في إطار المجلس الاقتصادي الأوراسي الأعلى في صيغ ضيقة وموسعة.

اجتماع  قادة دول الاتحاد الاقتصادي

وقال رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، بأن يريفان وباكو اتفقتا على الاعتراف بوحدة أراض كل منهما على حدة، وأنهما في طريقهما إلى تطبيع العلاقات،، موضحا أن القمة  تضمن اتفاق كلا من بلادها وأذربيجان على الاعتراف المتبادل بوحدة أراض كل منهما، وعلى هذا الأساس نحقق تقدمًا جيدًا نحو تسوية العلاقات.

بوتين
بوتين

اجتماع  قادة دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي

وأعلن استعداد يريفان لفتح الاتصالات في جنوب القوقاز. وأوضح: «أود أن أؤكد استعداد جمهورية أرمينيا لفتح جميع خطوط النقل والعلاقات الاقتصادية في المنطقة، موضحا أن هناك  استعدادات لفتح اتصالات إقليمية في إطار سيادة وسلطة الدول التي تمر عبر هذه المنطقة.

وأشار إلى أنه يقصد وسائل النقل والاتصالات الاقتصادية التي نصت عليها البيانات الثلاثية لقادة أرمينيا وروسيا وأذربيجان.

وأعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن أمله في عقد اجتماع ثلاثي مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، بما يتيح التوصل إلى توافق حول القضايا الخلافية.

 

وقد رسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أولويات واتجاهات عمل الاتحاد الأوراسي خلال اجتماع قادة الاتحاد الذي يضم بيلاروس وأرمينيا وكازاخستان وقرغيزستان وروسيا، اليوم الخميس في موسكو.

اجتماع  قادة دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي

وخلال اجتماع المجلس الاقتصادي الأوراسي الأعلى، قدم الرئيس الروسي مجموعة اقتراحات لتطوير عمل الاتحاد الأوراسي وفيما يلي أبرزها:

– بوتين: الاتحاد الأوراسي بحاجة إلى إنشاء تحالفات تكنولوجية مع دول ثالثة

– بوتين يقدم اقتراحا لإنشاء وكالة تصنيف أوراسية.

– بوتين يقترح إنشاء نادي المناخ والبيئة في الاتحاد الاقتصادي والاجتماعي.

– بوتين يدعو إلى ضمان حرية الحركة في فضاء الاتحاد الأوراسي.

– بوتين يحث على العمل لزيادة عدد المنتجات تحت العلامة التجارية “صنع في الاتحاد الأوراسي”.

– بوتين يدعو لتكثيف العمل داخل الاتحاد من أجل الوصول إلى نتائج ملموسة بحلول نهاية العام.

وعقد في العاصمة الروسية اليوم اجتماع المجلس الاقتصادي الأوراسي الأعلى بمشاركة قادة الاتحاد، حيث تمت مناقشة التعاون بين دول الاتحاد، في قطاعات الطاقة والأمن الغذائي والاستقلال التكنولوجي وتسريع التحول الرقمي وإزالة الحواجز التنظيمية والتجارية وتطوير البنية التحتية.

 

اجتماع قادة دول الاتحاد الاقتصادي
اجتماع قادة دول الاتحاد الاقتصادي

وأنشئ الاتحاد الاقتصادي الأوراسي مطلع عام 2015 على أساس الاتحاد الجمركي الذي كان قائما آنذاك بين روسيا وبيلاروس وكازاخستان، وانضمت إليه لاحقا كل من أرمينيا وقرغيزستان في السنة ذاتها.

وتضمن اتفاقيات الاتحاد لجميع أعضائه حرية تنقل السلع والخدمات ورؤوس الأموال واليد العاملة، وانتهاج سياسة متفق عليها في قطاعات التجارة والطاقة والصناعة والزراعة والنقل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى